مزارعو الرقة يستعدون لاستقبال موسم الحصاد

يستعد مزارعو الرقة لاستقبال موسم الحصاد المُقبل عبر تصليح وتأهيل الحصادات الزراعية، وسط تقديم هيئة الزراعة والري الدعم اللازم، واتخاذ التدابير الاحترازية لتفادي نشوب الحرائق.

شهد إقليم شمال وشرق سوريا هذا العام هطول كميات وفيرة من الأمطار، ويستبشر المزارعون فيها خيراً، ويزيد من إنتاج محاصيلهم الزراعية وفي مقدمتها القمح الذي يشغل زراعته في الإقليم النسبة الأكبر.

وفي 14 نيسان الماضي، أعلنت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا شراء محصولي القمح والقطن من المزارعين.

واستلمت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا العام الفائت، نحو مليون وثلاثمائة ألف طن من القمح بسعر 43 سنتاً أمريكياً للكيلو الوحد.

تقديم أكثر من 6 ملايين لتر من مادة المازوت

وقدّمت هيئة الزراعة والري ومديرية المحروقات في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، مادة المازوت بسعر 1050 ليرة سورية للتر الواحد للمزارعين كسعر مدعوم للقطاع الزراعي.

وأنهى مكتب الزراعة في مديرية المحروقات في مقاطعة الرقة توزيع الدفعة الأولى التي بلغت حسب مكتب الزراعة في مديرية المحروقات، 6 ملايين و485 ألف لتر، خُصص منها 2 مليون و835 ألفاً للآبار الارتوازية، و3 ملايين و650 ألفاً للجمعيات الزراعية.

ويذكر أن مكتب الزراعة خصص 20 لتراً من المازوت لكل دونم يروى من الآبار الارتوازية، و12 لتراً للدونم ضمن الجمعيات الزراعية، ومن المقرر أن توزع المادة على 5 دفعات وفق الخطة الزراعية للموسم الشتوي.

أصحاب الحصادات يؤهلون حصاداتهم لاستقبال موسم الحصاد

ويستعد أصحاب الحصادات الزراعية في مقاطعة الرقة لاستقبال موسم الحصاد عبر صيانة وتأهيل آلياتهم، فيما طالبوا بتوزيع مادة المازوت قُبيل موسم الحصاد بمدة وجيزة.

تجهيزات شركة التطوير الزراعي لاستلام محصول القمح

ويبلغ عدد مراكز استلام الحبوب في مقاطعة الرقة 6 مراكز لاستلام محصول القمح، ثلاثة منها لاستلام القمح المعبأ بأكياس "الخيش" وهي مركز كبش ومركز السلحبية الغربية ومركز بدر والباقي لاستلام القمح الدمغة وهي مركز شنينة ومركز الكالطة ومركز خس عالج.

وتم اختيار مساحات للتخزين كل ساحة لا تقل عن 500 دونم كسعة تخزينية لهذه المراكز وتستوعب بين 70 إلى 100 ألف طن، كما يتم اختيار الكوادر لعملية استلام القمح، وتم اختيار 15 خبير تحليل من المهندسين الزراعيين المختصين بعملية الاستلام من أجل فحص جودة القمح وتقييمه لاستلام موسم القمح لهذه العام.

لا يتوفر وصف.

ومن أجل تأمين الحماية للمراكز، فقد وضع سور يحيط بالمراكز وحفرت الخنادق والعمل جاري حالياً بمركز كبش وستشمل هذه التجهيزات كافة مراكز الاستلام، وذلك وفق الرئيس المشترك لشركة التطوير الزراعي التابعة لهيئة الزراعة والري في الإدارة المدنية الديمقراطية لمقاطعة الرقة، أحمد العلي.

وجدير بالذكر أن مساحة الأراضي الزراعية في أرياف مقاطعة الرقة تبلغ 600 ألف دونم من القمح والشعير المروي.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.